المؤتمر السنوي الثاني للتعليم الطبي

رحلة التميز في التعليم الطبي

جامعة طرابلس السبت 27 فبراير 2016

برنامج المؤتمر

ملاحظة ترحيب ومخطط البرنامج د سمير صقر

الجلسة الأولى من الساعة (9:15 إلى11:00 صباحًا) تكوين طبيب جديد.

I20 دقيقة/ اختيار كليات الطب (د/ المهدي الخماس)
I20 دقيقة/ تطور المناهج الطبية وتكامل المناهج التعليمية والتجريبية التعليم في تعليم الصيدلة الحديثة (د/ أمال بن كورة)
I20 دقيقة/ دراسة ارتباطية حول أنماط التعلم لدى طلاب ومدرسي التمريض بجامعة طرابلس (د/ كريستين تينوي)
I20 دقيقة/ الهيكل التنظيمي. هل نموذجنا لا يزال مناسبًا للغرض (د/ سمير صقر)
I20دقيقة/ نقاش

استراحة قهوة من الساعة (11:00 إلى 11:30 صباحًا)

الجلسة الثانية من الساعة (11:30 إلى1:00 ظهرا) مسار الخريج إلى الممارسة السريرية والتخصص.

I20 دقيقة/ مخرجات التعليم الطبي وضمان الجودة لرعاية صحية آمنة (د/ نوراد أوهرو)
I20 دقيقة/ واجهة التدريب (د/ أبوبكر المريول)
I20 دقيقة/ التدريب بعد التخرج
I20دقيقة/ إرسال أعضاء هيئة التدريس بالجامعة (مساعدي التدريس) للدراسات العليا بالخارج والعودة عن الاستثمار
(د/محمدالسريتي)
I20دقيقة/ استراحة
  

استراحة الغداء من الساعة (1:00 إلى 2:00 مساء
الجلسة الثالثة: (2:00 إلى 3:30 مساءً) صحة وموثوقية أطر التقييم.

I20دقيقة- التقييم التكويني ;التقييم القائم على مكان العمل وحافظة الطلاب د/ روسين هوسليت
I20دقيقة- التقييم النهائي موضوعية وصلاحية وعدالة طرق الفحص الحديثة د/ فوزي صقر
I20دقيقة- القوة التمييزية لأسئلة الاختيار المتعدد د/ مصطفى القواس
I20دقيقة- تقويم توافق درجات الفاحصين في قسم التركيبات السنية
I30 دقيقة- نقاش كلية طب الأسنان / جامعة طرابلس د/ حسين قري



المقدمة
جامعة طرابلس هي الجامعة الرئيسية في العاصمة الليبية. تستضيف مجموعة من الكليات والمدارس التي تغطي جوانب مختلفة من الرعاية الصحية بما في ذلك كلية الطب وكلية الصيدلة وكلية طب الأسنان وكلية الطب البيطري وكلية التمريض وكلية التقنيات الطبية. على مدى السنوات الخمس الماضية، اتخذت الجامعة خطوات تدريجية نحو تحديث التعليم الطبي بهدف تحسين الجودة وإدخال نظام ضمان الجودة الموثوق به إلى جانب تحديث المناهج وتحديثها.
يلخص هذا التقرير النتائج الرئيسية لعروض المؤتمر ومناقشات المندوبين.

ملاحظات ختامية المؤتمر
كما هو موضح في برنامج المؤتمر، تم تقسيم وقائع المؤتمر إلى 3 جلسات. اختتمت كل جلسة بحلقة نقاش تمنح المندوبين فرصة لإجراء مناقشة متعمقة حول الموضوعات المطروحة. يمكن تلخيص نتائج هذا النقاش في النقاط التالية من الإجماع والتوصيات:

I1 لتحسين جودة التعليم الطبي، تحتاج الجامعة إلى تحسين إجراءات اختيار الطلاب
يجب أن يكون عدد الطلاب مقبولا من الإدارة ويجب أن يعتمد الاختيار على عملية شاملة منهجية. قد يشمل ذلك اختبار الاختيار والمقابلة. وقد لوحظ أن الاستيعاب المعتاد في كليات الطب في الجامعات الدولية الكبرى يتراوح بين 50 إلى 250 طالبًا في السنة.

I2 لتبسيط العملية وتمكين الجامعة من التعامل مع العدد الهائل من الطلاب المتقدمين لتعليم الرعاية الصحية ولتمكين الاختيار الدقيق للطلاب للمسار التعليمي الصحيح، يجب النظر بجدية لخيار إنشاء مسار مشترك من خلال نموذج درجة العلوم الطبية الأساسية في العلوم الطبية الأساسيةوالذي يمكن إختيار الطلاب وتوجيههم لمزيد من التدريب المهني للرعاية الصحية في الطب والصيدلة وما إلى ذلك

I3. أن تواصل الجامعة جهودها لتحديث عملية التعليم الطبي والعمل على منهج متكامل

I4هناك حاجة ملحة لإنشاء برنامج محلي للتطوير المهني المستمر لأعضاء هيئة التدريس والذي يمكن أن يشمل مزيدا من التدريب في التقييم ،وكتابة مواد
الامتحان،وتحسين التدريس والمهارات،إلخ

I5 تحتاج كليات الطب إلى إيلاء اعتبار جاد لتقوية عملية الإشراف والمراقبة على الطلاب من خلال تقديم توجيه الطلاب والإشراف التربوي ومراقبة الحضور والعمل
في نهاية المطاف نحو المحفظة التعليمية الشخصية للطلاب.

I6  تعد سنة الامتياز جزءًا لا يتجزأ من دورات كليات الطب، لذلك يحتاج التعليم والتدريب في هذه الفترة إلى مزيد من التطوير لتعزيز عملية التدريب والتقييم .إلخ(CBD) المناقشة القائمة على الحالة (DOPS)خلال اعتماد تقنيات التقييم التكويني الحديثة القائمة على العمل مثل؛ المهارات الإجرائية الخاضعة للملاحظة المباشر

I7من الأفضل القيام بالتعليم والتدريب السريري من قبل أطباء مدربين تدريباً كاملاً مع درجات إكلينيكية عالية معترف بها. قد تكون هناك مزايا للمعلمين المدربين تدريباً ثنائياً (الأكاديميين والسريريين) لتقديم التدريب على منهجية البحث ومهارات تقييم الأدلة. تعريف الأكاديميات بأنها مرتبطة بالبحوث بدلا من التدريس

I8 هناك حاجة إلى إدخال تدريجي ومرحلي لنظام ضمان الجودة ليشمل كلا من مؤشرات جودة العملية المتعددة لرصد جميع جوانب العملية التعليمية ومؤشرات لتوفير ضمان جودة المخرجات(KPIS) الاداء الرئيسية التهائية

I9. الاحتفاظ بمتدربي الدراسات العليا لا يزال يمثل مشكلة. يتم إرسال العديد من المتدربين بعد التخرج (العارضين / مساعدي التدريس) في أقسام العلوم الطبية الأساسية (علم وظائف الأعضاء، والكيمياء الحيوية، وما إلى ذلك) إلى الخارج للتدريب بعد التخرج في الاتحاد الأوروبي وأمريكا الشمالية برعاية الحكومة الليبية، لكنهم يميلون إلى تغيير المسار الوظيفي إلى التخصصات الطبية السريرية. كان هناك إجماع على أن هذا لن يكون مستدامًا في المستقبل وهناك حاجة إلى حلول عاجلة. نوصي بأن يبدأ التعليم بعد التخرج بدرجة الماجستير المحلية أو ما يعادلها، وبعد ذلك يمكن مواصلة التعليم بعد التخرج في الخارج. سيكون لهذا ميزة تحسين إنتاجية البحث على مستوى الأقسام وزيادة فرص الحفاظ على المسار الوظيفي وبالتالي عائد أفضل على الاستثمار.

I10 تظل الأسئلة ذات الإختيارات المتعددة هي أفضل طريقة لتقييم المعرفة ،بالإضافة إلى طرق التقييم الحديثة الاخرى مثل الإوسكي
الإكلينيكيةحقيقة أن الإختبارات الشفوية عفا عليها الزمن وذاتية للغاية