مؤتمر التعليم الطبي الثالث الإعتماد الدولي لخريجي الطب

مؤتمر التعليم الطبي الثالث الإعتماد الدولي لخريجي الطب

من الإختيار إلى الإمتحان الوطني

جامعة طرابلس – قاعة رشيد كعبار السبت 11 نوفمبر 2017

محتوى التقرير

مقدمة

توصيات المؤتمر

المرفقات

جدول أعمال المؤتمر
 عروض المؤتمر
 سجل مناقشة المؤتمر أسئلة وأجوبة وبيانات موجزة
سجل حضور المؤتمر

مقدمة

لقد عانى التعليم الطبي الجامعي في ليبيا لفترة طويلة من نقص الاستثمار مع التدهور البطيء في نتائجه المؤسسية. وينعكس ذلك على مستوى الخريجين وفرص قبولهم في الدراسات العليا من قبل الجامعات الدولية. يعد الاعتماد الدولي لكليات الطب تهديدًا آخر للخريجين الليبيين حيث توجد فرصة لعدم الاعتراف بدرجة البكالوريوس إذا لم تكن كلية الطب الخاصة بهم مسجلة ومعتمدة

منذ مؤتمر ريكسوس في عام 2012، تم عقد مؤتمرين للتعليم الطبي بهدف تحسين مخرجات التعليم الطبي كان المؤتمر الأول عام 2014 والثاني في عام 2016
يتم تنظيم هذا المؤتمر من قبل جامعة طرابلس باعتباره استمرارا لأنشطة المؤتمرين السابقين
في هذا التقرير، نلخص أنشطة المؤتمر ومناقشاته ونوجز توصياته الرئيسية

التنظيم والإدارة

يرأس المؤتمر الأستاذ الدكتور سمير صقر، ويترأس اللجنة المنظمة د. خالد المغبوب واللجنة العلمية الأستاذ الدكتور فوزي صقر، وعقدت اللجنة التوجيهية اجتماعات عديدة استعدادًا للمؤتمر، ووجهت دعوات لبعض الخبراء الليبيين الدوليين في التعليم الطبي. تقرر أن يكون المكان في قاعة رشيد كعبار في جامعة طرابلس والتاريخ المقرر أن يكون يوم السبت 11 نوفمبر 2017

يوم السبت 11 نوفمبر 2017، بدأ التسجيل الساعة 8:30 وبدأ المؤتمر كما هو مقرر في الساعة 9:00 صباحًا. حضر الحفل عميد جامعة طرابلس وعميد كلية الطب

المحتوى والمناقشة

الجلسة الأولى من 9:00 حتى 10:00، الجلسة التمهيدية

كانت الجلسة الأولى عبارة عن جلسة احتفالية ترحيب حيث ألقى ممثلو الجامعة وكلية الطب واللجنة المنظمة كلماتهم تلاها عرض تقديمي يبرر الحاجة إلى التغيير وآخر يوضح الرؤية من منظور الطلاب
المتحدث الأول كان الأستاذ الدكتور سمير صقر رئيس المؤتمر حيث رحب بالكلمة وتحدث عن أهمية أن يكون للعاملين في المجال الصحي المهارات اللازمة لضمان الجودة وسلامة المرضى، كما أشار إلى أن: ضمان الجودة يجب أن نعمل على تلبية متطلبات الاعتماد الدولي
ثم أبدى الدكتور نبيل النطاح عميد جامعة طرابلس دعم إدارة الجامعة للتغيير والمضي قدماً في تحسين التعليم الطبي باعتباره بوابة تحسين النظام الصحي في ليبيا. ونقل قبل اختتام كلمته اعتذار وزير التربية والتعليم عن عدم تمكنه من حضور المؤتمر لأسباب غير متوقعة
المتحدثة الثالثة هي الدكتورة فاتن بن رجب عميد كلية الطب، وأشارت إلى تطبيق مبادئ الاعتماد بحلول عام 2023، وأشارت إلى جهود الأستاذ الدكتور مصطفى قواس، العميد السابق. ودعم الأستاذ فوزي صقر رئيس لجنة إصلاح المناهج لجهودهم في تقديم مقترح لمنهج جديد يتماشى مع مفاهيم متطلبات الاعتماد
المتحدث الرابع كان الدكتور خالد المغبوب، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، الذي ذكر أن الانتقال إلى النظام الجديد سيستغرق سنوات وسيحتاج إلى تعاون الجميع بما في ذلك طلاب الطب بالطبع. المتحدث الخامس في الجلسة الأولى كان الأستاذ الدكتور مصطفى قواس عميد كلية الطب الراحل والذي قدم عرضاً بعنوان “لماذا نحتاج للتغيير؟ “، قدم في عرضه رؤيته المتمثلة في اعتماد كلية الطب وقيادة كليات الطب في إفريقيا في السنوات الخمس المقبلة. وقال إن العمل المنجز حتى الآن يستهدف وضع كلية الطب ضمن أفضل 500 كلية على مستوى العالم
تم تقديم العرض الأخير في الجلسة الأولى من قبل مجموعة من طلاب الطب، الزهراء مغربي، معاد أبو دابر وتيماء الزواي الذين قدموا عرضًا تقديميًا مشتركًا تحت عنوان “رؤية الطلاب 2020″، وخضعوا لعملية الاعتماد والترتيب. وأشاروا أيضًا إلى حقيقة أن ليبيا ما زالت لا تملك وكالة اعتماد للتعليم الطبي على قائمة الدورة. لقد مروا بعملية أنشطة الطلاب في خطوط الاعتماد واستكشفوا أيضًا الصعوبات التي قد تواجههم. أعجب الجمهور بأسلوب العرض، والتحضير، والتقنية، والطلاقة في اللغة الإنجليزية 

الجلسة الثانية (العلوم الطبية الحيوية) 10:35 -11:55

رئيس الجلسة: أ.د. إبراهيم فحيل، ودكتورة رحاب حسين وتناولت الجلسة الثانية اختيار الطالب والمنهج المقترح للسنوات الثلاث الأولى والذي يؤهل الطالب للحصول على بكالوريوس متكامل في العلوم الطبية الحيوية
المتحدث الأول كان الدكتور أحمد زايد، وكان عنوان العرض “اختيار الطالب”. في عرضه التقدمي، اطلع على اللوائح الحالية لقبول طلاب الطب التي تمنح حق جميع الحاصلين على 85٪ أو أكثر في امتحان الخروج من المرحلة الثانوية للتسجيل في كلية الطب. كما تطرق إلى مشاكل قبول المزيد من الطلاب في العام 1999-2000. ثم ذكر أنه في عام 2013 اعتمدت كلية الطب نظام الفصل الدراسي في السنوات الطبية الأساسية ومؤخراً تم اعتماد امتحان القبول التحريري كأساس للقبول في كلية الطب
المتحدث الثاني كان الأستاذ الدكتور فوزي صقر، رئيس لجنة إصلاح المناهج الجديدة، الذي قدم “منهج الطب الحيوي القائم على النظام والوحدات النمطية”: حيث قدم المنهج الجديد المقترح وقدم مبررًا لضرورة الإصلاح، وأخذ في إعتباره مشاكل نظام المناهج الحالية، قام بمراجعة المنهج الجديد باختصار في كل فصل دراسي على حدا ثم استخدم الوحدات النمطية لإلقاء مزيد من الضوء على التفاصيل، في الفترة المكونة من 8 أسابيع
كان من المفترض أن يكون المتحدث الثالث هو الأستاذ الدكتور الهادي أبو راوي، كبير أطباء الأطفال من دولة الإمارات العربية المتحدة والذي كان عرضه التقدمي “بكالوريوس علوم طبية حيوية متكامل”، ولكن بسبب مشاكل الاتصال لم يتم تقديم هذا العرض


المناقشة والتعليقات (الجلستان الأولى والثانية)

د. الزبيدي استاذ طب الاطفال

هل درست التأثيرات في المدارس التي تم قبول المزيد من الطلاب فيها خاصة في كلية الطب؟

د. نبيل نطاح عميد الجامعة: وزارة التربية والتعليم تجري حاليا تحليلا لما يجعل أداء بعض المدارس أفضل من غيرها وسيتم نشر النتائج عندما تكون جاهزة

د. عثمان الشيباني الطب العدلي

إنه متفائل بمستقبل التعليم الطبي وذكر تجربته عندما كان يدرس في جامعة لوزان في سويسرا. كما تحدث عن أن برامج التدريس بالجامعة والتعليم العالي يجب أن تخدم المخرجات المطلوبة وأخيراً أيد توجه كلية الطب نحو الاعتماد

د. محمد أبو شكيوة، قسم الأحياء الدقيقة

ما مصير من لم يتم قبولهم بامتحان القبول؟ هل لديهم فرصة ثانية أم أنهم موجهون إلى كليات أخرى؟

 د. أحمد زيد

لديهم محاولة ثانية ليجلسوا أو قد يتقدمون إلى أعضاء هيئة التدريس الأخرى


د. سلمى أبو خطوة، عميد كلية الصيدلة

 لقد لاحظت أن معظم الأنشطة الواردة في الاقتراح هي في الأساس محاضرات ولا توجد ندوات أو دروس تعليمية تعتقد أنها أكثر أهمية للتدريس المتمحور حول الطالب. كما اقترحت تغيير عبارة “يوم حر” المذكورة في الاقتراح إلى “ساعات المناظر الطبيعية” التي سيتم إنفاقها في المكتبة أو البحث

د/ فوزي صقر

يتعين علينا تغطية ساعات التدريس المطلوبة وفقًا للمنهج الدراسي حتى نكون مؤهلين للحصول على درجة البكالوريوس وهذا يحدد عدد المحاضرات والمناقشات العملية في المناهج الدراسية، خلال 3 سنوات / 6 فصول دراسية / 16 أسبوعًا لكل فصل دراسي، 5 أيام في الأسبوع بالإضافة إلى 3 أشهر من التدريب العملي التكميلي

د/ عبد السلام الرمالي كلية طب الأسنان

لدى كلية طب الأسنان تجربة سيئة مع نظام الفصل الدراسي من حيث التوقيت، مما أدى إلى تقليل الساعات النظرية لإكمال الفصل الدراسي في الوقت المحدد، فهل أنت مستعد لمواجهة هذه المشكلة؟


د / فوزي صقر

ستظهر العديد من المشكلات عند تنفيذ أي منهج جديد يحتاج إلى تحليل وتقييم وتفكير نقدي مناسب لحلها


د / أسامة الفزاني رئيس المركز الوطني للإعتماد

لدينا هيئة إعتماد في ليبيا منذ عام 2006 وقد لا تعمل كما هو متوقع بسبب الوضع الحالي ولا يزال بإمكانك التقدم إلى مركز الاعتماد

الوطني

د / فوزي صقر

المقصود عندما قال المتحدث أنه ليس لدينا هيئة إعتماد برنامج التعليم الطبي والنتائج من قبل هيئة مستقلة وليس فقط تسجيل كلية الطب

أ.د/ مصطفى قواس

نحتاج إلى هيئة اعتماد وطنية في ليبيا لنكون معتمدين دوليًا

د / عصام الفزاني

مركزنا معتمد من الشبكة العربية والدولية للاعتماد وسنرسل لك المستندات الداعمة لذلك

د/ جمال السويح كلية طب الاسنان

وأبدى قلقه من أن هذه الجهود تتبناها كلية الطب في حين أن خلل طب الأسنان وكلية الصيدلة لم تبدأ في التفكير في عملية الاعتماد. كما سأل عما إذا كان لكلية الطب دور في سنوات الطب. كما سأل عما إذا كانت كلية الطب تقبل طلاب الطب من جامعات أخرى

أ.د/ مصطفى قواس

فأجاب أنه لا توجد سنة تمهيديّة في النظام الجديد وأنّ المنهج بأكمله يخضع لسيطرة كلية الطب

د/ أحمد زايد

عدد الطلاب المتقدمين للانتقال من كليات الطب الأخرى قليل للغاية ويقتصر على من لديهم قرار من وزارة العمل بتعبئتهم للعمل في طرابلس

الجلسة الثالثة – العلوم السريرية

13:00-11:55

الرؤساء: أ.د. إبراهيم زبيدي، أ.د. محمد ديكنة
ألقى المتحدثون في هذه الجلسة مزيدًا من الضوء على المكون السريري للمنهج الجديد وإدماج التدريب على المهارات السريرية بما في ذلك عام التدريب ليكون جزءًا من المنهج الدراسي
تمت مشاركة العرض الأول بين الدكتورة لبنى المقهور، مديرة مختبر المهارات الإكلينيكية / قسم أمراض النساء والتوليد، والأستاذة حميدة الساحلي، قسم طب الأطفال، وكان عنوان العرض “مختبر المهارات السريرية”، وبدأت د. لبنى تقديم تاريخ إنشاء معمل المهارات في عام 2012 م مشيرة إلى فوائده وقدمت برنامج مختبر المهارات المقترح في المنهج الجديد الذي سيبدأ من الفصل الدراسي الأول إلى الفصل الثاني في النظام. ثم عرضت الدكتورة حميدة الساحلي تجربة قسم طب الأطفال في تدريب المحاكاة لطلاب السنة الخامسة في كلية الطب في دراسة تجريبية صغيرة
 كان العرض الثاني هو “التدوير والتدريب السريري المتكامل” الذي قدمه الدكتور العربي القماطي، قسم الجراحة، حيث قدم المنهج الجديد المقترح لمدة 3 سنوات إكلينيكية بعنوان المرحلة الثانية، الفصل الأول 18 شهرًا تناوب العلوم السريرية. ثم قام بوصف الممارسة السريرية التكميلية لمدة 2، 18 شهرًا ، “مؤسسة 1” (المعروفة سابقًا باسم فترة التدريب) والتقييم المقترح أثناء وفي نهاية كل فترة تدريب
المتحدثة الثالثة كانت الدكتورة فاتن بن رجب، قسم طب الأطفال الذي كان عنوان العرض التقديمي “نموذج طب الأطفال” حيث تناولت المزيد من التفاصيل حول منهج طب الأطفال كمثال لمناهج المرحلة الثانية في العلوم الإكلينيكية في كلا الفصلين الأول والثاني، مع التركيز على دور منظمة العمل الدولية والتقييمات التكوينية والختامية
المتحدثة الرابعة في هذه الجلسة كانت الدكتورة ميلودة الحمادي من قسم طب المجتمع. كان عنوان عرضها “الممارسة السريرية التكميلية”. أضافت مزيد من تفاصيل مرحلة الممارسة السريرية التكميلية 2، و2، وكيف تم تقسيم الأسابيع بين التخصصات المختلفة في هذا المصطلح مقدمة كتاب السجل وتقرير تقييم المشرف لطب الأسرة والمجتمع كنموذج.

إستراحة الغداء

الجلسة الرابعة رخصة الممارسة السريرية :13:45 – 15:00

رئيسا الجلسة: أ.د. مصطفى قواس ود. مراد القريو

ناقشت هذه الجلسة ما سيحدث بعد التخرج مع التركيز على ضمان أن يكون الخريجون في المستوى المستهدف، وناقشت الامتحان الوطني مع البدائل الممكنة المختلفة وعملية الاعتماد

    كان الحديث الأول عن “الامتحان الوطني”، وهو العرض التقديمي المشترك بين الدكتور مراد القريو، قسم الطب والأستاذ الدكتور المهدي الخماس، قسم الجراحة في جامعة ولاية أوهايو. ركز الجزء الأول الذي قدمه الدكتور مراد القريو على سبب حاجتنا إلى اختبار وطني وقضايا سلامة المرضى كأحد المبررات الرئيسية للتوحيد القياسي. كما قدم أمثلة على ما يتم تنفيذه في الولايات المتحدة الأمريكية وما تم التخطيط لتنفيذه في المملكة المتحدة قريبًا لدعم توحيد الخريجين. يمكن أن يكون هذا من أي امتحان وطني. لمعايير وطنية يجب أن تفي بها جميع كليات الطب المعترف بها
قام الأستاذ المهدي الخماس بعد ذلك بإلقاء نظرة على برنامج زوم وعرض التجربة في جامعة ولاية أوهايو، وشرح مفاهيم الرخصة التعليمية والترخيص الدائم ثم ناقش أهمية أوراق الاعتماد والامتيازات كطريقة لتوحيد الرعاية وضمان سلامة المرضى. ولخص إجابة لماذا نحتاج إلى مثل هذا الاختبار. إلى ثلاث جمل؛ لتحقيق أقصى قدر من سلامة المرضى، وتوحيد النتائج وتقليل التكلفة. وأصر على وجود جدول زمني ومؤشرات قابلة للقياس وجمع مستمر للبيانات والمراجعات
المتحدث الثاني كان الأستاذ الدكتور إبراهيم بيت المال، كلية الطب، جامعة مصراته، وكان عنوان عرضه “مفهوم الاعتماد”، حيث أكد على أهمية تطوير الجودة وضمان الجودة والاعتماد، واطلع على تعريفات مختلفة متعلقة بها. لهذه المفاهيم. وأوضح عملية الاعتماد التعليمي وموضوعات المعايير العالمية وشدد على الحاجة إلى التزام سياسي رسمي لعملية الاعتماد وأن مقاومة التغيير متوقعة ويجب اعتبارها تحديًا والاستعداد لها.

: المناقشة والتعليقات (الجلستان الثالثة والرابعة)

أ.د مصطفى قواس، قسم أمراض النساء يقترح استكشاف إمكانية مطالبة لجنة دولية مستقلة بإجراء الاختبار الوطني بعد الانتهاء من دورة الطب والفترة التأسيسية 1 و2
د. مراد القريو المبدأ هو أن من يقوم بالامتحان هو الذي يصدر الشهادة، لذلك يمكننا التعاون مع الممتحنين الدوليين ولكن يجب أن يتم إجراء الاختبار إما من قبل وزارة التربية والتعليم أو هيئة وطنية مستقلة أخرى تمنح الترخيص. يجب أن يكون الفاحصون أنفسهم مستعدين لإجراء هذا الاختبار
أ.د. إبراهيم بيت المال جامعة مصراته يجب وضع المعايير وتنفيذها أولاً ثم طلب الاعتماد
د. جمال السويح كلية طب الاسنان الاقتراح جيد، لكن يجب أن يكون هناك مسار واضح لأولئك الذين يفشلون في منتصف الطريق خطة لمنحهم بكالوريوس العلوم الطبية الأساسية خيار جيد
د. أسامة الفزاني، رئيس المركز الوطني للاعتماد ما نقوم به في مركزنا هو اعتماد المراكز والبرامج، والامتحان الوطني الذي نعتبره اعتمادًا للأشخاص لممارسة الطب. المعايير الاكاديمية القومية المرجعية ليست في نطاق عملنا ولكن قد نتعاون مع كلية الطب لبناء نظام اعتماد وطني للمهنيين الطبيين والمساعدين الطبيين
د. سلمى أبو خطوة، الجامعة الدولية الليبية. علقت على المعايير الاكاديمية القومية المرجعية وأنه تم نقله الآن إلى التعليم الطبي القائم على الكفاءة في المهنة الطبية مما يعني بعبارة أخرى المعايير الاكاديمية القومية المرجعية والمهارات السلوكية، مما أدى إلى إنتاج مهنيين أكفاء يمكنهم العمل من اليوم الأول
د. يحيى الكمالي مدرس بكلية التكنولوجيا الطبية طرح مسألة ضرورة توحيد تعريفات ومصطلحات المهن الطبية والفنية في الدولة. وشدد على ضرورة ربط المرتبات والحوافز بالخبرة والعمل المنجز
د. عثمان الشيباني الطب العدلي. علق على وجود تحدي كبير في تنفيذ النظام الجديد. وشدد على الأدوار الخاصة بقبول عضو هيئة تدريس جديد يخدم هذا التغيير
د. مصطفى قواس، قسم أمراض النساء يشار إلى أن دراسة أجريت عام 2011 بدعم من السفارة الأسترالية في ليبيا تهدف إلى تقديم اقتراحات بشأن تحسين التعليم الطبي في ليبيا
د. مراد القريو قسم الطب علق على أن العملية التعليمية يجب أن تركز على سلامة المرضى والسماح للخريجين الآمنين بالممارسة. تم تشكيل المجلس الطبي العام مؤخرًا لوضع المعايير التي تضمن سلامة المرضى وسنقوم بالبناء على خبرة الآخرين في هذا المجال

الجلسة الخامسة: مواضيع جديدة – 15:00-16:15

رئيسا الجلسة: د. محمد أبوشكيوة، ود. خميس المبروك
في هذه الجلسة، قدم المتحدثون خبراتهم في الموضوعات الجديدة التي سيتم تضمينها في التعليم الطبي مثل إدارة المخاطر الحيوية، ومنهجية البحث، والأخلاقيات الحيوية وتكنولوجيا المعلومات
إدارة المخاطر الحيوية (السلامة الحيوية والأمن البيولوجي)، مقدمة من الأستاذ عبد القادر صالح، الكيمياء الحيوية، كلية الطب، جامعة سبها. تحدث عن تعاريف المخاطر البيولوجية والسلامة البيولوجية والأمن البيولوجي وأكد أن معظم طلاب الطب ليسوا على دراية بهذا الموضوع. في نهاية عرضه أوصى بأن يكون لطلاب الطب مقرر خاص عن السلامة البيولوجية والأمن البيولوجي في مناهجهم الطبية الحيوية
بحث في التعليم الطبي الجامعي، قدمه الدكتور صلاح الجهاني، قطر عبر زوم. في هذا العرض، عرّف الدكتور صلاح البحث على أنه تحقيق منهجي منظم وقدم الأنواع الثلاثة الرئيسية للبحث. وأشار إلى أن تنمية الصفات والكفاءات تقوم على الأدلة والبحث يولد مثل هذه الأدلة. وشدد أيضًا على أنه ليست هناك حاجة إلى مختبرات باهظة الثمن وإعدادات لإجراء البحوث، على الرغم من أنك لا تزال بحاجة إلى التمويل والمرشد والمرافق. ولخص إلى أن إدخال البحث في وقت مبكر من السنوات مهم لإعداد منهج واضح وأنه تدريجي
أخلاقيات علم الأحياء. يقدمه الدكتور ميلاد الغويل قسم طب الأطفالعرّف أخلاقيات علم الأحياء وأخلاقيات الطب والاختلافات واستعرض تاريخ تطورها كموضوع أساسي في مهنة الطب. كما قدم مقترحًا لأخلاقيات البيولوجيا في مناهج الطب الحيوي
تكنولوجيا المعلومات في التعليم الطبي. الحديث؛ للدكتورة انتصار أبو كندة، قسم طب المجتمع، جامعة الزاوية أوضحت كيف جعل العالم الرقمي المعلمين يغيرون طريقتهم لتلبية احتياجات الطلاب للتعلم. وقدمت بعض الأمثلة على طرق التدريس الجديدة التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات بما في ذلك الألعاب الرقمية، والفصول الدراسية المقلوبة، والمحاكاة واستخدام الأجهزة المحمولة. وأكدت أن تكنولوجيا المعلومات تتمحور حول الطالب ويجب تشجيعها

المناقشة والتعليقات (الجلسة الخامسة)

د / عبد القادر صالح جامعة سبها الجامعات ليست فقط للتدريس ولكن أيضًا للبحث العلمي، والبحث هو الذي يمكن أن يجعل الجامعة تتقدم. لسوء الحظ، لا يزال هذا مفقودًا في ليبيا ولا يزال الطلاب حتى الآن يعتمدون على حفظ المعلومات بدلاً من فهمها أو إنتاجها، نحتاج إلى تعزيز التعلم النشط ونحتاج إلى تعزيز الأنشطة البحثية بين موظفي الجامعة
د / جمال قسم طب المجتمع علق بأن التغيير يجب أن يبدأ من داخل الكلية
أ.د / مصطفى قواس قسم امراض النساء والتوليد يتمثل التحدي الرئيسي في إعداد أعضاء هيئة التدريس للمنهج الجديد، إذا كان سيتم إطلاقه في خريف 2018، فمن المفترض أن يبدأ تدريب الموظفين على البرنامج الجديد قريبًا
د./ سلمى أبو خطوة، الجامعة الدولية الليبية. أظهرت تجربة الجامعة الطبية الليبية الدولية في بنغازي أن التغيير سيشمل كل شيء من المناهج إلى منهجية التدريس إلى أدوات التقييم. وعلقت أيضًا على أن أخلاقيات البيولوجيه تُدرَّس في كلية الصيدلة في الجامعة الدولية الليبية منذ العام الأول
د./ خالد المغبوب قسم الاطفال أثناء التنفيذ سوف نتعلم المزيد، يجب أن يكون التنفيذ من خلال خطة زمنية

الملاحظات الختامية للأستاذ الدكتور سمير صقر

كلية الطب بدأت بالفعل في عملية التحسين. للطلاب دور في مثل هذه العملية
يتم تقديم الاقتراح الجديد في هذا المؤتمر بكل عناصره
هناك اتجاه للذهاب لمنح بكالوريوس العلوم الطبية الحيوية عند الانتهاء من المرحلة الطبية الأساسية الأولى
إن تضمين فترة التدريب ضمن المنهج الجديد سيجعل استخدامها أفضل لتحسين نتائج مهارات الخريجين
هناك إجماع على الحاجة إلى امتحان وطني. وحان الوقت للبدء في وضع اقتراح واضح لها
أدرجت أخلاقيات علم الأحياء بالفعل في المناهج الجديدة بالإضافة إلى تكنولوجيا المعلومات وغيرها

توصيات المؤتمر

الانتقال إلى المنهج الجديد والخطوات الواجب اتخاذها لإنجاز الأعمال الورقية اللازمة لتنفيذه
من أجل تسهيل عملية التغيير ، قد تساعد إعادة النظر في تجربة جامعة طرابلسللعلوم الطبية في تسهيل تنفيذ هذا التغيير
يجب وضع لوائح وإجراءات واضحة لقبول الطلاب في كلية الطب، وعلى الكلية  نفسها تحديد العدد المطلوب وإجراء اختبار القبول والمقابلة للمؤهلين للتقديم
لترتيب 2 مائدة مستديرة للمناقشات حول المواضيع التالية
(بكالوريوس في العلوم الطبية الحيوية)
( الامتحان الوطني. الانتهاء في أقرب وقت ممكن من الخطوات العملية من أجل التنفيذ السليم لها)

أ.د/ سمير صقر

رئيس المؤتمر الثالث للتعليم الطبي

طرابلس 11_11_2017