المؤتمر السنوي الثاني للمركز الوطني لتطوير النظام الصحي

أقيم المؤتمر السنوي للمركز الوطني لتطوير النظام الصحي في الثالث من شهر اكتوبر 2018 و كان  بعنوان النظام الصحي بين التخطيط و التنفيذ.

و قد تشرف المؤتمر بحضور سيادة رئيس حكومة الوفاق الوطني السيد فائز السراج , ووزيري الصحة و التعليم و كذلك نخبة من الأطباء و المهتمين .

 

استهلت بداية المؤتمر بآيات من القرآن الكريم و من ثم استمع الحضور للنشيد الوطني , و افتتحت كلمات المشاركين بكلمة رئيس اللجنة التحضيرية الاستاذ يوسف ارحومة و تلاه خطاب سيادة الرئيس فائز السراج و من بعده  كلمة وزير الصحة الدكتور عمر بشير .

ثم قام الدكتور سمير صقر رئيس المركز الوطني لتطوير النظام الصحي بإلقاء محاضرته بشأن الحوكمة الرشيدة , والتي تضمنت مقدمة عن انشاء المركز و تطوره وكذلك رؤية المركز وخططه وأهدافه للتوصل لنظام صحي فعال, كما تضمنت المحاضرة شرح عن فروع النظام الصحي التي شملت الحوكمة والتمويل وتفرع الخدمة.

كما تم عرض اعلان مرئي للترويج لخدمة صحتي التي تم الإعلان عنها فيما سبق.

 

و قبل اختتام الجزء الاول من الحدث, ونيابة عن المؤتمر , قام الدكتور طلال عجاج بتكريم كل من : السيد الرئيس ووزير التعليم الدكتور عثمان عبدالجليل ورئيس المركز الدكتور سمير صقر واخيرا الدكتور بدرالدين ابوحجر.

 

بعد الاستراحة , تم استئناف فقرات المؤتمر و التي كان أولها كلمة الدكتور طلال عجاج بخصوص دور صندوق التمويل الصحي , ومن ثم كلمة الدكتور بدرالدين أبوحجر عن دور الشراكة بين القطاعين العام و الخاص و تفرع الخدمة . كما شارك الدكتور عادل التويجر بمحاضرة بعنوان تنظيم المؤسسات الطبية والدكتور امحمد ساسي بمحاضرة تنظيم الموارد البشرية الصحية , ثم ألقى الدكتور امحمد خشيبة عرضه بشأن تنظيم الأدوية و الأدوات الصحية.

 

 

تم اختتام فقرات المؤتمر بحلقة نقاش تضم المشاركين و الحاضرين, تم عرض العديد من الإستفسارات و التوضيحات فيها و التي تضمنت نقاط عدية  , أهمها :

 

  • توضيح مفهوم و دور الحوكمة و ادخال مفهوم الإدارة الصحية الى القطاع الصحي.
  • البدء في اضافة نظام التأمين الصحي كمصدر مالي للقطاع الصحي مع التأكيد على احتياج المركز لمزيد من دعم وزارة الصحة.
  • التأكيد على اهمية المشاركة بين مؤسسات الصحة للقطاعين العام و الخاص.
  • أهمية ادارة و رقابة مجال صناعة الادوية.

 

و في نهاية هذا الحدث تم دعوة الحاضرين على مأدبة غداء بفندق باب البحر الذي استضاف المؤتمر ,حيث استكمل الضيوف نقاشهم حول المواضيع التي تم عرضها خلال اليوم .